Untitled 7

 

*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ GQ002591*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ WD685706



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول



شاطر|

*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

الزعيم
اداري

الزعيم


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 12361

نقاط نقاط : 96657

السٌّمعَة السٌّمعَة : 17

العمر العمر : 30



*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ _
مُساهمةموضوع: *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon110الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 3:27 pm


القراءة
مفتاح العلم , بل مفتاح السعادة في الدنيا والآخرة , وأمة لا تقرأ أمة لا
تحرف حاضرها من مستقبلها , أمة لا تأخذ عبرة من ماضيها , ولا تمتد جذورها
إلى أصولها , أمة لا تقرأ أمة قد ماتت وكبر الناس عليها أربعا , ويكفي
الأمة الإسلامية شرفا أن أول ما ابتدأ به نزول القرآن الكريم قوله تعالى:
\" اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ
عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ
بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)سورة العلق.
فقد
جمع الله تعالى في هذه الآيات المباركات بين عنصري التعلم : القراءة
والكتابة,بل وجعل سورة كاملة من سور القرآن الكريم باسم ( القلم ) .
ومع
أننا أمة ( اقرأ) لكن للأسف لا نقرأ، وإذا قرأنا لا نقرأ المفيد من الكتب
إلا من رحم الله من هذه الأمة، والأغرب من ذلك تقرير إحدى الجامعات في
عالمنا العربي الذي أكد أن 72% من خريجي الجامعات يتخرجون دون أن يقوموا
باستعارة كتاب واحد من مكتبة الجامعة!
بل حتى من يقرأ من شبابنا
وبناتنا لا يهتم – إلا من وفقه الله – إلا بكتب القصص والمغامرات
والروايات الغرامية وفن الطهي , وكتب السحر والجن .
اذكر أنني ذات
مرة ذهبت إلى بعض دور النشر ببعض الرسائل والأبحاث العلمية , فاعتذر لي
صاحب الدار , وقال لو عندك أبحاث عن السحر والجن والطالع فسوف ننشرها لك
فورا .


ومن أسباب عزوف الناس عن القراءة :
1. أسباب تربوية: حيث تغيب ثقافة الكتاب عن بعض البيوت والمحاضن التربوية .
2. أسباب شخصية : كالجهل والغرور والنظرة القاصرة للنفس ويدخل ضمنها ضعف المستوى التعليمي.
3.
أسباب اقتصادية: بسب غلاء أسعار الكتب أو فقر الإنسان أو قصور دخله عما هو
أهم أو ما يظنه أهم إضافة إلى استغراق بعض الأعمال جل اليوم .
4. أسباب إدارية : وتبرز عند من لا يحسن تنظيم وقته ولا يعرف أولوياته ولا يرتب أدواره الحياتية .
5.
أسباب ترفيهية : فبعض الناس رفاهيته هي الأصل ولا مكان للجدية إلا في ركن
قصي يضيق ولا يتسع . ولعل انتشار وسائل الإعلام والانترنت مما يدعم هذا
الجانب .
6. أسباب منفعية : حيث يقول قائلهم : وأي شيء ناله القراء
من كتبهم ؟! هل صاروا \" نجوماً \" كمن يحسن التحكم في قدمه أو حنجرته أو
بعض جسده ؟. أمير بن محمد المدري:أمة اقرأ لا بد أن تقرأ ص 19.

والقراءة
هي طريق العلم , ولولا القراءة لم يتعلم الإنسان ولم يحقق الحكمة من وجوده
على هذه الأرض وهي عبادة الله وطاعته وعمارة هذه الأرض.
كما أنها من
أقوى الأسباب لمعرفة الله سبحانه وتعالى وعبادته وطاعته وطاعة رسوله ,
وسبب لاكتساب الأخلاق الحميدة والصفات العالية والسلوك المستقيم وسبب
لمعرفة الإنسان لما ينفعه ولما يضره في هذه الحياة من العلوم, وسبب لرفعة
الإنسان في هذه الحياة وفي الآخرة قال تعالى : \" يَرْفَعِ اللَّهُ
الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ
وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11) سورة المجادلة .
والقراءة تنقلنا من عالم ضيق محدود الأفق إلى عالم آخر أوسع أفقًا وأبعد غاية.
إن
القدرة على القراءة نعمة من أهم نعم الله علينا ، كغيرها من الوسائل التي
آتاها الله ابن آدم، وإذا أردت أن تعرف هذه النعمة العظيمة فما عليك أيها
القارئ، إلا أن تقارن بين نفسك وبين من لا يقرأ من أقاربك أو أصدقائك،
لترى الفرق الهائل بينك وبينهم.
إن القراءة تفيد الإنسان فـي حياته،
فهي توسع دائرة خبراته، وتفتح أمامه أبواب الثقافة، وتحقق التسلية
والمتعة، وتكسب الطفل حساً لغوياً أفضل، ويتحدث ويكتب بشكل أفضل، كما أن
القراءة تعطي الطفل قدرة على التخيل وبعد النظر، وتنمي لدى الطفل ملكة
التفكير السليم، وترفع مستوى الفهم، وقراءة الطفل تساعده على بناء نفسه
وتعطيه القدرة على حل المشكلات التي تواجهه.
لذا فقد اهتم العلماء بالقراءة , ووضعوا الكتاب في أرفع وأعلى الغايات , فقد جعلوه أنيسا وصديقا ورفيقا .
قال
الجاحظ : الكتاب نعم الأنيس في ساعة الوحدة ونعم القرين ببلاد الغربة، وهو
وعاء مليء علمًا وليس هناك قرين أحسن من الكتاب، ولا شجرة أطول عمرًا ولا
أطيب ثمرة ولا أقرب مجتنى من كتاب مفيد، والكتاب هو الجليس الذي لا يمدحك
والصديق الذي لا يذمك والرفيق الذي لا يملك ولا يخدعك إذا نظرت فيه أمتعك
وشحذ ذهنك وبسط لسانك وجود بيانك وغذى روحك ونمى معلوماتك، وهو المعلم
الذي إن افتقرت إليه لم يحقرك وإن قطعت عنه المادة لم يقطع عنك الفائدة.
ولو
لم يكن من فضله عليك إلا حفظه لأوقاتك فيما ينفعك وصونها عما يضرك من فضول
النظر والكلام والاستماع والمخالطة ومجالسة من لا خير فيهم، لكان في ذلك
على صاحبه أسبغ نعمة وأعظم منة فالكتاب صديق يقطع أوقات فراغك في مؤانسة
تنجيك من الوحدة المملة، كما ينقل إليك أخبار البلاد النائية فتعرف
أنباءها كما تعرف أنباء بلدتك.
قال أحدهم :


لمحبرة تجالسني نهــاري ** أحب إلي من أنس الصديق
ورزمة كاغد في البيت عندي ** أحب إلي من عطر الدقيق
ولطمة عالم في الخد مــني ** ألذ لدي من شرب الرحيق


وقال آخر:

نعم المؤانس والجليس كتاب ** تخلو به إن خانك الأصحاب
لا مفشيـاً سراً ولا متكـدراً ** وتفاد منه حكمة وصـواب


ويقول أحدهم في وصف أسده على كتب العلم:

أجلّ مصائب الرجل العــليم ** مصائبه بأسفار العــلوم
إذا فقُد الكتاب فذاك خطــب ** عظيم قد يجل عن العميـم
وكم قد مات من أسف عـليهـا ** أناس في الحديث وفي القديم


وقال
عمرو بن العلاء: ما دخلت قط على رجل ولا مررت بداره، فرأيته في بابه
فرأيته ينظر في دفتر وجليسه فارغ إلا حكمت عليه أنه أفضل منه عقلاً، وقيل
لرجل ما يؤنسك؟ فضرب على كتبه وقال: هذه، قيل فمن الناس، قال: الذين فيها.

وقيل لبعضهم أما تستوحش؟ قال: يستوحش من معه الأنس كله؟ قيل وما
الأنس؟ قال: الكتب. وقيل لأبي الوليد إنك ربما حملت الكتاب وأنت رجل تجد
في نفسك، قال: إن حمل الدفاتر من المروءة.
وعُذِلَ بعضُ العلماء في كثرة شراء الكتب، فقال:


وقائلةٍ أنفقتَ في الكُتْبِ ما حَوَت * * يمينُك من مالٍ فقلتُ: دعيني
لعلِّي أرى فيها كتابًا يَدُلُّني* * لأخْذِ كتابي آمِنًا بيميني





[size=21]وللعلماء أخبار عجيبة في حب القراءة وملازمة الكتاب أكثر من أن تحصى أو تستقصى منها :
قال
ابن أبي حاتم رحمه الله : كنت اقرأ على أبي وهو يقرأ وهو يكتب وهو يمشي
وهو يركب وهو في بيت الخلاء ، ابن أبي حاتم شيخ الإسلام ولد شيخ الإسلام ،
ابن أبي حاتم من كبار حفاظ الإسلام وأبوه أيضاً من كبار حفاظ الإسلام .
وابن
تيمية كان إذا دخل الحمام يعطي لولده كتاباً يقول اقرأ في هذا الكتاب
وارفع صوتك ، اقرأ في هذا الكتاب وارفع صوتك وهو في بيت الخلاء .
والخطيب
البغدادي كان ما يمشي في طريق إلا وفي يده جزء يطالعه ، والنووي أيضاً ،
والإمام ثعلب احد أئمة النحو والأدب كان إذا دعاه رجل إلي وليمة يشترط على
صاحب الوليمة أن يجعل له فراغا لوضع كتاب ليقرا فيه ، أنا سأحضر لكن أعطني
مجالاً ، لعل بيوتهم كانت ضيقة فيحصل فيها ازدحام ، يقول أنا اشترط أن أضع
كتاب بين يدي اقرأ فيه ، وكان سبب موته انه خرج يوم الجمعة بعد العصر من
المسجد وكان في يده كتاب يقرا فيه فجاءت فرس فصدمته فسقط في هوة فاُخرج
وهو يتأوه ويصيح فمات اليوم الثاني ، ما كانوا يضيعون أوقاتهم ، جد
واجتهاد في الصباح والمساء.
وروي الخطيب البغدادي في كتابه \"تقييد
العلم \":\"عن أبي العباس المبرد ، قال : ما رأيت أحرص علي العلم من ثلاثه
: الجاحظ ـ عمرو بن بحر إمام أهل الأدب ، ولد سنه 163، ومات سنة 255
ـ,والفتح بن خاقان المتوكل العباسي وزيراً له وأخاً ، واجتمعت له خزانة
كتب حافلة من أعظم الخزائن ، توفي سنه 247 ، وإسماعيل بن إسحاق القاضي ـ
الإمام الفقيه المالكي البغدادي ، ولد سنه 200 ، ومات سنه 282ـ .
-
فأما الجاحظ فإنه كان إذا وقع بيده كتاب قرأه من أوله إلي أخره ، أي كتاب
كان ، حتى إنه كان يكتري دكاكين الوراقين ويبيت فيها للنظر في الكتب .
حدث
أبو هِفَّان قال : \"لم أر قط ، ولا سمعت من أحب الكتب والعلوم أكثر من
الجاحظ ، فإنه لم يقع في يده كتاب إلا استوفى قراءته كائنًا ما كان ، حتى
إنه كان يكتري دكاكين الوراقين ، ويبيت فيها للنظر .
- وأما الفتح بن
خاقان فإنه كان يحمل الكتاب في كمه أو في خفه ، فإذا قام من بين يدي
المتوكل للبول أو الصلاة ، أخرج الكتاب فنظر فيه وهو يمشي ، حتى يبلغ
الموضوع الذي يريده ، ثم يصنع مثل ذلك في رجوعه ، إلي أن يأخذ مجلسه .
فإذا أراد المتوكل القيام لحاجه ، أخرج الكتاب من كمه أو خفه ، وقرأه في
مجلس المتوكل إلي حين عوده .
وكانت لمحمد بن سحنون سريه ـ أي جاريه
مملوكه ـ يقال لها أم مدام ،فكان عندها يوماً ، وقد شغل في تأليف كتاب إلي
الليل ،فحضر الطعام , فاستأذنته فقال لها : أنا مشغول الساعة .فلما طال
عليها ـ الانتظار ـ جعلت تلقمه الطعام حتى أتي عليه ، وتمادي هو علي ماهو
فيه , إلي أن أذن لصلاه الصبح ، فقال شغلنا عنك الليلة يا أم مدام !هات ما
عندك , فقالت : قد ـ والله يا سيدي ـ ألقمته لك ،فقال : ما شعرت بذلك \".
وقال أبو حصين: كنا نذهب بأبي عبد الرحمن من مجلسه وكان أعمى. وقال عطاء بن السائب: كنت أقرأ على أبي عبد الرحمن وهو يمشي.
وروى
أبو بكر بن عياش عن عاصم أن أبا عبد الرحمن قرأ على علي -رضي الله عنه،
وعن عاصم عن أبي عبد الرحمن قال: خرج علينا علي -رضي الله عنه- وأنا أقرأ.
وقال
أبو جناب الكلبي: حدثني أبو عون الثقفي، قال: كنت أقرأ على أبي عبد الرحمن
السلمي، وكان الحسن بن علي -رضي الله عنهما- يقرأ عليه. معرفة القراء
الكبار للذهبي 1/10.
وإسماعيل بن إسحق القاضي ، فإني ما دخلت إليه إلا
رأيته ينظر في كتاب ، أو يقلب كتابًا ، أو ينفضها\".معجم الأدباء: 16/75،
ترجمة: عمرو بن بحر الجاحظ.
وقال الحافظ ابن عبدالهادي في وصف شيخه ابن
تيمية (لا تكاد نفسُه تشبع من العلم، ولا تروى من المطالعة، ولا تملُّ من
الاشتغال، ولا تكلُّ من البحث، وقَلَّ أن يدخل في علمٍ من العلوم في بابٍ
من أبوابه إلا ويُفتح له من ذلك الباب أبواب، ويستدرك أشياء في ذلك العلم
على حُذَّاق أهله). مختصر طبقات علماء الحديث (4/ 282)،
وقال الإمام
ابن القيم في (روضة المحبِّين) وحدَّثني شيخنا -يعني ابنَ تيمية- قال:
ابتدأني مرضٌ، فقال لي الطبيب: إن مُطالعتك وكلامك في العلم يزيد المرض،
فقلت له: لا أصبر على ذلك، وأنا أحاكمك إلى علمك، أليست النفس إذا فرحت
وسُرَّت وقَوِيت الطبيعةُ فدفعت المرضَ؟ فقال: بلى، فقلت له: فإن نفسي
تُسرُّ بالعلم فتقوى به الطبيعةُ فأجدُ راحةً، فقال: هذا خارجٌ عن
علاجنا...)) اهـ.
وقال الحافظ يحيى بن عبدالوهاب (ابن منده): كنتُ مع
عمي عبيدالله في طريق نَيْسابور، فلما بلغنا بِئر مَجَنَّة، قال عمِّي:
كنت ها هنا مرَّةً، فعرضَ لي شيخ جمَّال، فقال: كنتُ قافلاً من خراسان مع
أبي، فلمَّا وصلنا إلى ها هنا، إذا نحن بأربعين وِقْرًا من الأحمال، فظننا
أنها منسوج الثياب، وإذا خيمة صغيرة فيها شيخ، فإذا هو والدك، فسأله
بعضُنا عن تلك الأحمال؟ فقال: هذا متاعٌ قلَّ من يرغبُ فيه في هذا الزمان،
هذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اهـ . سِيَر النبلاءِ (17/ 37).
ذكر
الذهبي في (السير): عن نُعيم بن حماد قال: كان ابن المبارك يُكثر الجلوسَ
في بيته، فقيل له: ألا تستوحِش؟ فقال: كيف أستوحِشُ وأنا مع النبي صلى
الله عليه وسلم وأصحابه؟‍! اهـ.
وساق ابن عبدالبر بسنده في (جامع بيان
العلم وفضله) (2/ 1227- 1228) أن أحمد بن محمد بن شجاع بعثَ غلامًا من
غِلْمانه إلى أبي عبدالله بن الأعرابي -صاحب الغريب- يسأله المجيءَ إليه،
فعاد إليه الغلام، فقال: قد سألته ذلك، فقال لي: عندي قوم من الأعراب،
فإذا قضَيتُ أَرَبي منهم أتيتُ، قال الغلام: وما رأيتُ عنده أحدًا، إلا أن
بين يديه كتبًا ينظر فيها، فينظر في هذا مرَّة وفي هذا مرة، ثم ما شعرنا
حتى جاء، فقال له أبو أيوب: يا أبا عبدالله! سبحان الله العظيم، تخلَّفت
عنَّا وحَرَمْتنا الأُنسَ بك، ولقد قال لي الغلامُ: إنه ما رأى عندك
أحدًا، وقلتَ: أنا مع قومٍ من الأعراب، فإذا قضيتُ أَرَبي معهم أتيتُ،
فقال ابنُ الأعرابي:


لنا جُلَساءٌ ما نَمَلُّ حديثَهم* * * ألِبَّاءُ مأمونون غَيْبًا ومَشْهدا
يُفيدوننا من علمهم علمَ ما مضى* * * وعقلاً وتأديبًا ورأيًا مُسَدَّدا
بِلا فتنةٍ تُخشى ولا سوء عِشْرةٍ* * *ولا يُتَّقَى منهم لسانًا ولا يدا
فإن قلتَ: أمواتٌ فلا أنتَ كاذِبٌ * * * وإن قلتَ: أحياءٌ فلستَ مُفنَّدا


انتظروني مع الجزء الثاني باذن الله
[/size]

*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon

أمة اقرأ متى تقرأ ؟

الموضوع الاصلى : *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: الزعيم

 
  • *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Nee27169

    • إنجزاتي
       :
      من إنجزات الزعيم :
       
      اول عضو يحقق 9000 مشاركـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأمير
اداري

الأمير


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 11749

نقاط نقاط : 96017

السٌّمعَة السٌّمعَة : 10

العمر العمر : 27



*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ _
مُساهمةموضوع: رد: *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon110الأحد مارس 28, 2010 10:02 am

شكرا لك أخي الزعيم
ننتظر جديدك

الموضوع الاصلى : *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: الأمير

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزعيم
اداري

الزعيم


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 12361

نقاط نقاط : 96657

السٌّمعَة السٌّمعَة : 17

العمر العمر : 30



*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ _
مُساهمةموضوع: رد: *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon110الإثنين أبريل 05, 2010 2:30 pm

*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 122610

الموضوع الاصلى : *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: الزعيم

 
  • *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Nee27169

    • إنجزاتي
       :
      من إنجزات الزعيم :
       
      اول عضو يحقق 9000 مشاركـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزعيم
اداري

الزعيم


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 12361

نقاط نقاط : 96657

السٌّمعَة السٌّمعَة : 17

العمر العمر : 30



*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ _
مُساهمةموضوع: رد: *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon110الجمعة أبريل 09, 2010 11:31 pm

*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 122610

الموضوع الاصلى : *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: الزعيم

 
  • *أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Nee27169

    • إنجزاتي
       :
      من إنجزات الزعيم :
       
      اول عضو يحقق 9000 مشاركـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
http://www.sh2te.com/vb/images/r2.gif

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأكــــام  :: المنتديات الادبيـة :: الشعر و الخواطر-