Untitled 7

 

فيثاغورس شخصية غامضة GQ002591فيثاغورس شخصية غامضة WD685706



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول



شاطر|

فيثاغورس شخصية غامضة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

souheib
اداري

souheib


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 2214

نقاط نقاط : 80565

السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

العمر العمر : 32



فيثاغورس شخصية غامضة _
مُساهمةموضوع: فيثاغورس شخصية غامضةفيثاغورس شخصية غامضة Icon110الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:14 am

فيثاغورس
شخصية غامضة
تنزع نزوعا قويا الي الباطن، ولكنها رائعة مؤثرة اسرة، لذلك كانت طروحاتها الذهنية واغرابها في التجريد واللا محسوس.
ولد في جزيرة ساموس Samos وفيما نشا ودرج في طفولته وشبابه ثم هاجر اليكروتونا جنوب ايطاليا بعد ان مر ببلاد الشرق بابل ومصر وفي كروتونا اسسجمعية من تلامذته ومريديه، لم تكن في اول امرها فلسفية او سياسية انماكانت تدعو الي الاصلاح ومكارم الاخلاق وطهارة النفس وسموها عن طريقالانصراف الي الحكمة والعلم والترفع عن الدنيا وعدم الاهتامم بالجسد الذيهو عنده غل الروح البشرية الذي ليس للروح ان تترفع الي ما يلزمها ويناسبهامن سمو الا بتدمير الجسد وتجاوز مطالبه وشهواته التي تبعد به عن العقلومطالبه والحكمة واشراقاتها، وكان يهدف من تاسيس جمعيته هذه مقاومةالطغيان وتدمير الطغاة، حيث ناله منهم من الظلم والعنت في ساموس ما كرههبهم وحمله علي رفضهم وعدم الاذعان لارادتهم الهوجاء، اذ كان طاغية سامويبوليكراتس جبارا عنيدا فاسدا غبيا، فيثاغورس شخصية غامضة تنزع نزوعا قوياالي الباطن، ولكنها رائعة مؤثرة اسرة، لذلك كانت طروحاتها الذهنيةواغرابها في التجريد واللا محسوس.
ولد في جزيرة ساموس Samos وفيما نشا ودرج في طفولته وشبابه ثم هاجر اليكروتونا جنوب ايطاليا بعد ان مر ببلاد الشرق بابل ومصر وفي كروتونا اسسجمعية من تلامذته ومريديه، لم تكن في اول امرها فلسفية او سياسية انماكانت تدعو الي الاصلاح ومكارم الاخلاق وطهارة النفس وسموها عن طريقالانصراف الي الحكمة والعلم والترفع عن الدنيا وعدم الاهتامم بالجسد الذيهو عنده غل الروح البشرية الذي ليس للروح ان تترفع الي ما يلزمها ويناسبهامن سمو الا بتدمير الجسد وتجاوز مطالبه وشهواته التي تبعد به عن العقلومطالبه والحكمة واشراقاتها، وكان يهدف من تاسيس جمعيته هذه مقاومةالطغيان وتدمير الطغاة، حيث ناله منهم من الظلم والعنت في ساموس ما كرههبهم وحمله علي رفضهم وعدم الاذعان لارادتهم الهوجاء، اذ كان طاغية سامويبوليكراتس جبارا عنيدا فاسدا غبيا، وكان فيثاغورس يحتقره ويرفض اساليبه فيالقهر واذلال الناس وظلمهم فلما جاء الي كروتانا واسس فيها من تلامذتهومريديه جمعيته عمد الي تحقيق رغبته في مواجهة الفساد والافساد والظلمواحابيله عبر هذه الجمعية من الاخوان الاصفياء واتجه بها صوب نزعة صوفيةغامضة، لذلك حوربت وضيق علي اعضائها بعد ان ذاعت مثلها ومبادئها بين الناس.

ويقال ان فيثاغورس واتباعه عولوافي الكثير مما اخذت به جمعيتهم من رياضات وعقائد علي شاعر قديم يدعيارفيوس كان متفلسفا للموسيقي واصولها، حيث كان هو في اشعاره وغنائه عندهميحرك الجماد ويبعث السحر فيمن حوله بمسويقي اشعاره، واخذوا عنه القولبتناسخ الارواح واقتفوا اثاره في الزهد والتقشف والانقطاع الي رياضاتالروح.
يحتل فيثاغورس موقعا متميزافي علمي الرياضة والفلك، وبرغم انه كان هو الذي ارسي علوم العقل علي اسسلماتزل صالحة لقيام مثل هذه العلوم، كان هو الفيلسوف الذي انتقل بالفكرالفلسفي من المادية الايونية الي التفكير المجرد الذي لا يقوم علي الحسوالمادة، حيث ارجع الكون الي العدد وقال: انه السبيل الي معرفة الاشياءوتاشير اوصافها بيد ان الاوصاف ليست هي هذه الاغراض الزائلة عنده وانماالعدد هو الصفة الوحيدة الشاملة لكل ما ينتظم الحياة والكون من ظواهرواشياء بالعدد هو جوهر الوجود وحقيقته ونسبة الاشياء الي بعضها والعدد هنايراد به الكم فهذه الشجرة مثلا تختلف عن تلك طولا لان وحدات الطول فيالاولي اكثر منها في الثانية.
والحقيقة ان فيثاغورسوالفيثاغورسيين في هذا المنظور الذي يرجع الاشياء والظواهر التي يضمهاالكون الي العدد انما يخلطون بين مفهومي وحدة الحساب ووحدة الهندسة وعدهمامفهوما واحدا فلا يفرقون بين الواحد الحسابي الذي هو الوحدة العددية وبينالنقطة التي هي وحدة الهندسة في حين ان وحدة العدد اي الواحد، وجود خاصحقيقي امام المستقيم فهو مجموعة نقاط وهمية افتراضية اذ النقطة لا وجودلها علي وجه الحقيقة وبالتالي الاشكال الهندسية ولا يجوز الخلط بين النقطةالتي هي افتراضية وما يتشكل منها والواحد الذي هو حقيقة عينية.
ومع هذا فقد وجد الفيثاغوريون الاعداد هي مادة الكون واصله اذ الاشياء منحيث هي كينونات انما تتفرع عن الواحد لانها مهما بلغت من الكثرة والضخامةفي الجرم، انما هي واحد متكرر لذلك كان الواحد عندهم هو اصل الكون وعنهصدر كل موجود وعللوا ظاهرة انشطار الكون الي موجودات محددة واخري لا محددةبان الاعداد تنشطر الي فردي وزوجي، فالفردي لا محدود والزوجي محدود ثموضعوا قائمة بعشرة اضداد هي عماد ثنائيات الكون العشر علي الوجه التالي:
1 فردي زوجي 2 محدود لا محدود 3 واحد كثير 4 يمين يسار 5 ذكر انثي 6 مستقيم معوج 7 سكون حركة 8 نور ظلمة 9 خير شر 10 مربع مستطيل.
ولقد غالوا في نظراتهم هذه حتي خرجوا الي حدود الوهم فعدوا مثلا الواحدنقطة والاثنين خطا والثلاثة سطحا والاربعة جرما جامدا صلبا والخمسة صفاتطبيعة والستة حياة والسبعة عقلا وصحة وحبا وحكمة ولا يتم لهم مثل هذا عليما اظن الا اذا ارادوا بالعدد رمزا لا حقيقية.
ويبدو لي انهم ارادوا ذلك قصدا ليتسق فرضهم العدد اصلا للوجود بكل مظاهرهثم انهم متابعة لهذا الغرض ذهبوا الي تقديس العدد عشرة اذ وجدوه حاصل جمعالاعداد الاربعة الاولي (1+ 2+ 3+ 4) التي ترمز الي عناصر المادة الاربعة:الهواء، الماء، النار، التراب، واختاروا له صورة الهرم ، بل انهم ذهبوا فياغاربهم ابعد، فوجد ان قيمة العدل والعدالة من المعنويات الروحية العاليةهي حاصل ضرب 2 2 لانها تعني ضرب عددين متساويين لذلك فالعدد اربعة يرمزللعدل لان العدل هو رد المثل الي مثله، فان اساء احد فيجب ان يرد عليهبمثل ما اساء ولما كانت الارواح تنتقل من جسد لاخر ومن نوع الي نوع ومستويفي الوجود الي مستوي ادني او اعلي عندهم امتنعوا عن اكل اللحوم وغيرها ممايمكن ان تنتقل اليه ارواح البشر، لان النفس ينبغي ان تظل طاهرة مطهرة غيرملوثة بعدوان مقصودا او غير مقصود وكانت الموسيقي علي ما اسلفنا وسيلتهمالي تطهير النفس والسمو بها ووجدوا تجريبيا عن طريق ايقاف وتر واحد فيالالة الموسيقية الوترية المالوفة في اوساطهم ان السلم الموسيقي عديدوالفواصل النغمية الكبري يمكن التعبير عنها بنسب الاعداد الصحيحة من هناكان استنتاجهم المركزي ان الكون في الاصل عدد، مادامت الموسيقي وهي قرينالنفس وخدنها عدد بمثل هذا المنطق جعلوا الاصل في كل شيئ عددا.
ثم ان لهم في علم الفلك اراء قيمة حيث رفضوا القول بمركزية الارض وكذلكبمركزية الشمس، وقررو ان كلا من الارض والشمس يدور حول النار المركزية فيالكون وفي صعيد الخلق كانوا يرون ان المحدد هو الذي شد اللامحدود اليهليكون الوجود وكانهم في ذلك كانوا يوحون لهيجل بنظريته في التحقق حيث وجدان الوجود المطلق محض وجود منطقي لم يتحول الي الفعل الا بالتحامهباللاوجود ليضحيا الوجود واللا وجود وجودا فعليا فيكون العالم.


الموضوع الاصلى : فيثاغورس شخصية غامضة المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: souheib

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طائر الغرام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
طائر الغرام


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 2472

نقاط نقاط : 78220

السٌّمعَة السٌّمعَة : 5

العمر العمر : 29



فيثاغورس شخصية غامضة _
مُساهمةموضوع: رد: فيثاغورس شخصية غامضةفيثاغورس شخصية غامضة Icon110الأربعاء سبتمبر 15, 2010 2:34 am

فيثاغورس شخصية غامضة 14941

الموضوع الاصلى : فيثاغورس شخصية غامضة المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: طائر الغرام

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزعيم
اداري

الزعيم


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 12361

نقاط نقاط : 96587

السٌّمعَة السٌّمعَة : 17

العمر العمر : 30



فيثاغورس شخصية غامضة _
مُساهمةموضوع: رد: فيثاغورس شخصية غامضةفيثاغورس شخصية غامضة Icon110الأربعاء سبتمبر 15, 2010 2:03 pm

فيثاغورس شخصية غامضة 241307

الموضوع الاصلى : فيثاغورس شخصية غامضة المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: الزعيم

 
  • فيثاغورس شخصية غامضة Nee27169

    • إنجزاتي
       :
      من إنجزات الزعيم :
       
      اول عضو يحقق 9000 مشاركـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

souheib
اداري

souheib


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 2214

نقاط نقاط : 80565

السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

العمر العمر : 32



فيثاغورس شخصية غامضة _
مُساهمةموضوع: رد: فيثاغورس شخصية غامضةفيثاغورس شخصية غامضة Icon110الخميس سبتمبر 16, 2010 12:21 am

فيثاغورس شخصية غامضة 367591

الموضوع الاصلى : فيثاغورس شخصية غامضة المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: souheib

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فيثاغورس شخصية غامضة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
http://www.sh2te.com/vb/images/r2.gif

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأكــــام  :: المنتديات العلمـية :: الشخصيات العالمية-