Untitled 7

 

ليوناردو دافنشي GQ002591ليوناردو دافنشي WD685706



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول



شاطر|

ليوناردو دافنشي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

souheib
اداري

souheib


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 2214

نقاط نقاط : 80579

السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

العمر العمر : 32



ليوناردو دافنشي _
مُساهمةموضوع: ليوناردو دافنشيليوناردو دافنشي Icon110الأربعاء أغسطس 04, 2010 11:30 pm

ليوناردو
دافنشي

(1452 ـ1511)



كما جاء في المراجع
التاريخية – مصور ونحات ومعماري وموسيقي ومهندس ، وعالم إيطالي ، ولد في
فينشي ، وكان ابنا غير شرعي لكاتب عدل فلونسي وفتاة فلاحة ، تتلمذ على
فيروشو ، " لودفيكو سفورتا " ، وفي تلك الفترة فرغ من تأليف الجزء الأكبر
من كتابة عن التصوير ، ثم بدأ كتابه في الهدرليكا والميكانيكا والجيولوجيا
والنبات ، كما رسم بمساعدة تلميذه " امبرجيو " لوحتي العذراء والصخور ثم
صور العشاء الأخير ،

وفي عام ( 1500) عاد إلى فلورنسا وخدم عند (
سيزار بورجيه ) كمهندس حربي ، كما صور رائعته المشهورة ( الموناليزا )
المسماة كذلك بالجوكندا ، وأخيرا دعاه فرانسوا الأول إلى فرنسا فأقام فيها
بقية حياة ، وفي فرنسا تابع بكل سكينة وهدوء بحوثه المتعددة.
لقد
تراكمت لدي الباحثين في سيرة ليوناردو أكداس من الأبحاث والمؤلفات
والمقالات دبج بعضها لفيف من معاصريه ومعارفه ، وكتب بعضها الآخر من تلاهم
من النقاد والكتاب والأدباء على مر العصور وحتى الزمن الأخير .
كان
آخر ما صدر من هذه المطبوعات التي تتناول فن ليوناردو وأعماله الخالدة مجلد
بالألوان ، وقد تضمن هذا المجلد خلاصة مكثفة لما قيل في ( ليوناردو) منذ
نشأته الأولى وحتى أواخر عصرنا الحاضر ، بالإضافة إلى أنه ضم بين دفتيه
لوحاته الرائعة التي تنطبق ألوانها على الأصل انطباقا تقنيا جيدا.
جاء
في مقدمة هذا المجلد القيم التي وضعها الناقد ( اندره شاستل ) قوله:
-
لم يكن أحد ممن أعلام الفن في عصر النهضة عرضه للنقد والتقريظ ، أو المديح
والتجريح ، مثل ( ليوناردو دافينشيى ) ولم يكن من المستطاع النظر الى
أعماله من زاوية واحدة ، أو على وجه دون آخر.
لقد اطلعنا كلنا ولا ريب
على الرسالة التي خطها ( بيرو دانوفالاريا ) وكيل أعمال دوقة ( فلورنسا )
حول أعمال ليوناردو إذ قال فيها:
- ( أن حياة ليوناردو لا تتميز ببعد
النظر ، يبدو أنه يعيش يومه فقط ولا يأبه لغده ، لقد جعلت الرياضيات منه
رجلا عاجزا عن الإمساك بريشة فنان).
والأغرب من ذلك أن ( ب. كاستيلون )
كتب يقول :
- ( من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره
الفن ، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة ، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه اغرب
المفاهيم ، واحدث التصورات ، ولكنه لم يعرف ان يعبر عنها في صورة ورسومه ).

ثم جاء ( فازاري ) الفنان الإيطالي والمؤرخ العلامة ( 1512 – 1574 ) ،
فأنصف ليوناردو في مؤلفه الضخم ( أحسن الرسامين والنحاتين والمهندسين)
وقدره حق قدره ، ولم يخف إعجابه بأعماله التاريخية وقال على لسان أحد
معاصريه : - ( أننا لم نقدر فن التصوير عنده ، كما ينبغي ، كما قدرنا فنونه
الأخرى).
ومع ذلك أشار فازاري إلى أن ( ليوناردو ) الذي عاش أواخر
أيامه في كنف ملك فرنسا ( لقد أغضب الله والناس لأنه لم يعمل في حقل الفن ،
كما يجب أن يعمل إنسان فنان عبقري مثله ).
ويمضي صاحب المقدمة في
حديثه فيقول :
- ( عندما نبحث في ليوناردو عن الفنان نجد أنفسنا إزاء
رجل علم وتجاه مفكر من الطراز الأول ، وعندما نتطلع إليه كرسام نكتشف أننا
أمام مهندس نحات مصمم ، وعندما نصل أخيرا إلى انترسيم عنده كرسم تستوقفنا
تجارب النظر يأتي وآياته ، أكثر مما تستوقفنا الصورة بحد ذاتها كصورة.
وعلى
هذا وباختصار ، تساءلوا في إيطاليا ولا يزالوا يتساءلون عن المضمون
الحقيقي ، والبعد الواقعي في عمل ( ليوناردو ) الفني .
أنه لمن المحال
فهمه ، وتفسير إنتاجه وتبيانه بكل يسر وسهوله.
ومن المتعذر جدا على
الناقد تحديد الشطر الذي كان ( ليوناردو ) يوليه وجهه ، فهو يجسد في أعماله
المعضلات الثقافية غير آبه بأبهة السطوع ، وفي كل خط من خطوطه ، وأثر من
أثاره ، نلمس صفاء مشاعره ، وقدرته على التجلي ، وموهبته في ابتكار
التحويلات بما يشبه التناسخ.
لقد ولج ( ليوناردو ) الفنان العالمي باب
العلوم الفيزيقية ( أو الفلسفة كما دعاها كاستيغليوني ) ، ولكنه جميع
معطياته في مجالات المعارف الحيوانية والنباتية والهدروليكية إلى جانب
رسومه الرائعة في التشريح وملاحظاته العلمية الأخرى ، لم يكن لها أي تأثير
فعال في مجري تاريخ الفكر الإنساني ، كتلك المكتشفات التي قدمها غاليلو
وفيسال وهارفي ، وعلي الرغم من أنه خلف لنا كنزا من المعرفة في خمسة الآلف
صفحة فانه لم يأت بجديد في مضمار الكشف العلمي أو التقني.
وهكذا ظل
ليوناردو رجل الخيال .
أما في مجال الفن فشأنه يختلف عن العلوم ، ذلك
أنه أبتدع العديد من الأعمال في النحت وهندسة البناء ، وترك لنا ما يقارب
أربعة آلاف رسم تمثل مجموعة على جانب كبير من الإتقان ، بالإضافة إلى بعض
النقوش على الرخام ، وبعض الأعمال من الآجر ، وقد اشتهرت أعماله الهندسية
والفنية في إيطاليا وفرنسا.
أما في مجال الرسم والتصوير بوجه خاص
فهنالك أخيرا الحصيلة الكبرى المتميزة.
تكاد ابتكاراته وتطلعاته
وأفكاره لا تعد ولا تحصي ، والروائع التي أنجزها جاءت دقيقة متقنة ،
والمؤثرات فيها ذات تفنن بليغ ، عميق ، بحيث أنه يستحيل على أصحاب المدارس
الحديثة فهم اتجاهاتها ومراميها البعيدة ، حتى لو جردت من المنظور الشامل
لعصر النهضة ، لقد تمكن "فازاري" من توضيح هذا الجانب من عبقرية ليوناردو ،
إذ أكد أن صاحبنا بما كان يحمل من مواضيع ، وأساليب في التركيب ، قد تجاوز
حدود التقليد ، وتخطي المدارس الإيطالية في عصره إلى حد بعيد ، ولعل خير
مصداق على صحة هذا التعليل قول ليوناردو نفسه في كتابه " دراسة التصوير ".

- ( حين يكون عمل الرسام على مستوي حكمه ( أو منطقة ) فيمني ذلك إشارة
سيئة إلى هذا الحكم ، وحين يتجاوز هذا العمل الفني الحكم ، فهذا أمر سيئ ،
كما لو أن الرسام صاحب العمل معجب بما صنع ).
ولما يتجاوز الحكم
العمل المنجز ، ففي ذلك بادرة حسنة ، ولا سيما إذا كان هذا الحكم صادرا عن
فنان ناشئ يتطلع دائما نحو الأفضل ، وسيكتب له النجاح والمستقبل اللامع ،
وقد ينتج أعمالا قليلة ، ولكنها ستكون و لاريب تحفا ذات قيمة ، وستقف
الأجيال التالية مشدوهة أمام ما تتميز به من إتقان ).

* * *

هذا
، وبعد أن يتناول الناقد ( ساشتل ) أعمال ليوناردو وروائعه بالشرح
والتحليل وبخاصة رائعته الخالدة ( الموناليزا ) ذات السمة الخلابة الدائمة .

وكذلك لوحته الكبيرة " العشاء الأخير " أو ما يسمى أيضا ( بالعشاء
السري ) ينتقل بنا إلى عرض آراء بعض الباحثين المعاصرين ، والعلماء
المخضرمين في هذه الأعمال ، فيشير على سبيل المثال إلى التحليل الذي توصل
إليه ( فرويد ) حول شخصية ( ليوناردو دافنشيى ) فقد أتي عليه في كراس صغير
عام ( 1910) ، وفي هذا الكراس ينسب ( أبو التحليل النفسي ) إلى دافنشيى
عقدة ( فقدان حب الأم وحنانها منذ عهد الطفولة ).
ويشرح تطور الغريزة
الجنسية عنده وأثر ذلك في تصويره الخارق ، ومعلوم أن ( دافنشيى ) هو الابن
غير الشرعي المسجل العقود الفلورني ، بالإضافة إلى التناقضات والعوامل
الأخرى التي كانت تمور في عقله الباطن ، والتي شغلت الحيز الأكبر من
عبقريته الكامنة إلى جانب ما يتمتع به من ثقافة شاملة ، (ولعل في صورة
الموناليزا التي تمثل الأمومة بأجلى مظاهرها خير مصداق على ذلك).
ومهما
يكن من أمر التحليل الفرويدي ، ومهما كان فيه من صدمة للمؤرخين ، فلاريب
أن فرويد قد أكد على أي مدي تعتبر روائع ( ليوناردو ) مشحونة بالطاقات
والأسرار التي تبعث على التأمل والتفكير .
- ( نستطيع تكوين صورة
لليوناردو على ضوء الأبحاث التي دارت حوله ، ثمة شبة إجماع على الإشادة
بدوره كفنان ، وهذه الصورة لا تقتصر على سلخه من عصره ، وتجاوزه زمانه ، بل
تدل كذلك على انفصال في داخل ذاته ، إلى حد ما بسبب ضخامة معطياته وصعوبة
مراجعتها .
أن روائعه مثل ( الموناليزا ) و ( العشاء الأخير ) و (
القديسة آن ) مصقولة صقل المرآة تعكس امام كل فرد منا على حدة اسراره
الدافينة ! ).

* * *

منذ أربعة قرون وأكثر ، والنقاد والكتاب
والأدباء والعلماء يعالجون أعمال دافنشي المختلفة بما يفوق ما كتبوا عن
ميكلانجلو ورفائيل ، واقتطف فيما يلي بعض فقرات من أقوالهم حسب تسلسلها
الزمني :
في عام 1497 كتب ( م. راندلو ) أحد معاصري ليوناردو يقول :
-
( لقد راقبت ليوناردو عن كثب وهو يعمل منذ الصباح الباكر حتى الغروب في
رسم صورة " العشاء الأخير ) ، كما يقف على " السقالة " لتبلغ ريشته اللوحة
في أعلى الجدار ، وكان ينسى نفسه ، وينسى أن يأكل ويشرب ، وهو منهمك في
عمله بلا انقطاع ، ثم يتوقف عن العمل فجأة لمدة يومين أو ثلاثة أو أربعة
أيام ويظل واقفا ساعات وساعات ، يطيل النظر إلى رسمه ، ويتأمل فيما بعد ،
محاولا الحكم على ما صنع ، وكنت أراه أحيانا وهو يهرع على حين غرة عند
الظهيرة ليعاود ما بدأ ، كأن إلهاما هبط عليه ليرتجل الرسم بعدئذ ارتجالا !
).

الموضوع الاصلى : ليوناردو دافنشي المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: souheib

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكاسر
عضو تفتخر به الادارة
عضو تفتخر به الادارة
الكاسر


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 3632

نقاط نقاط : 81904

السٌّمعَة السٌّمعَة : 6

العمر العمر : 37



ليوناردو دافنشي _
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دافنشيليوناردو دافنشي Icon110الخميس أغسطس 05, 2010 12:14 am

موضوع

الموضوع الاصلى : ليوناردو دافنشي المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: الكاسر

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

souheib
اداري

souheib


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 2214

نقاط نقاط : 80579

السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

العمر العمر : 32



ليوناردو دافنشي _
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دافنشيليوناردو دافنشي Icon110الخميس أغسطس 05, 2010 3:14 pm

ليوناردو دافنشي 367591

الموضوع الاصلى : ليوناردو دافنشي المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: souheib

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طائر الغرام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
طائر الغرام


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 2472

نقاط نقاط : 78234

السٌّمعَة السٌّمعَة : 5

العمر العمر : 29



ليوناردو دافنشي _
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دافنشيليوناردو دافنشي Icon110السبت سبتمبر 11, 2010 4:45 am

ليوناردو دافنشي ShowImage

الموضوع الاصلى : ليوناردو دافنشي المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: طائر الغرام

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

souheib
اداري

souheib


ذكر

المشاراكات المشاراكات : 2214

نقاط نقاط : 80579

السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

العمر العمر : 32



ليوناردو دافنشي _
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دافنشيليوناردو دافنشي Icon110الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:21 am

ليوناردو دافنشي 367591

الموضوع الاصلى : ليوناردو دافنشي المصدر :منتدياتالأكام الكاتب: souheib

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليوناردو دافنشي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
http://www.sh2te.com/vb/images/r2.gif

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأكــــام  :: المنتديات العلمـية :: الشخصيات العالمية-